مناقشة مواءمة مخرجات التعليم العالي مع احتياجات سوق العمل

...

العامل – جرائد

ناقش مجلس جامعة السلطان قابوس في اجتماعه الثاني للعام الأكاديمي 2016/‏‏2017م ، تقرير اللجنة الرئيسية للمشروع الوطني لمواءمة مخرجات التعليم العالي مع احتياجات سوق العمل.
وترأس الاجتماع الذي انعقد بالجامعة معالي الدكتورة راوية بنت سعود البوسعيدي وزيرة التعليم العالي رئيسة المجلس.
تضمن جدول الأعمال عددًا من الموضوعات التي اتُخذت بشأنها القرارات المناسبة. حيث تداول المجلس تقريراً موجزاً عن أهم ما ورد في تقرير اللجنة الرئيسية للمشروع الوطني لمواءمة مخرجات التعليم العالي مع احتياجات سوق العمل في السلطنة والذي تم تنفيذه من قبل فريق من المختصين بالجامعة بالتعاون مع الجهات الحكومية الأخرى ذات العلاقة بتكليف من مجلس التعليم.
وشمل الموجز خمسة فصول، أوجز الفصل الأول منها إنشاء قاعدة بيانات المشروع، بينما ركز الفصل الثاني على احتياجات سوق العمل العماني من المهارات، ولخص الفصل الثالث مواءمة مخرجات التعليم العالي مع احتياجات سوق العمل، واستعرض الفصل الرابع أهم التوصيات، بينما تضمن الفصل الخامس خاتمة الموجز. وأشاد المجلس بالجهود المبذولة، ونال التقرير مباركة المجلس الذي وجه برفع نتائج المشروع إلى مجلس التعليم.
كما اعتمد المجلس مقترح آليات تمثيل الطلبة في المجالس المختصة بالجامعة بعد أن تم دراسة الوضع الحالي لواقع التمثيل الطلابي.
ومن ناحية أخرى، تداول المجلس عددًا من المواضيع التي تقنن وتخدم المسار الأكاديمي بالجامعة، إذ تم اعتماد مقترح زيادة عدد المرات المسموح بالانسحاب منها خلال دراسة الطالب وتمديد فترة الانسحاب المسموح بها إلى عشرة أسابيع. كما تم اعتماد رسوم إصدار الوثائق الأكاديمية لطلبة الدراسات الجامعية الأولى وخريجيها.