حكم القانون في الأجازة بالإس إم إس

...

 

وصلتنا الرسالة التالية من أحد العمال بمؤسسة خاصة :

كان لدينا عمل يبدأ في تمام الساعة الخامسة عصرا، وقام أحد العاملين العمانيين بارسال رسالة نصية عبر الهاتف يخطر الشركة بأنه لن يحضر لدوام ذلك اليوم ولخمسة أيام متتالية، -تزيد المدة أو تقصر بحسب الظروف- بسبب رغبته لعلاج أحد أقاربه في إحدى الدول الخليجية.

وللعلم نظام الرسائل النصية عبر الهاتف النقال معتمد لدى الشركة كأحد طرق التواصل بين العاملين والمشرفين عنهم – وإلى اليوم، لم يحضر الموظف إلى العمل.

مع العلم أنه لم يتقدم بطلب إجازة طارئة، ولم يتقدم بطلب إجازة بدون راتب؟ ولم يتواصل بعدها مع الشركة.

الجدير بالذكر أن العامل بلغ مشرفة بانه سوف يرافق أحد من أهله للعلاج لم يقوم بالاجراءات القانونية الكاملة وانما ارسل رسالة بدون أن يتقدم رسمي لاجازة إضطرارية أو حتى أجازة سنوية الى جهة عمله ولم يتم الموافقة على أجازتة من جهة عمله, مع العلم بانه لا يوجد إجازة مرافق في قانون العمل.

 

فما هو الموقف القانوني للتعامل مع هذا العامل في الحالة الآنفة الذكر؟

 

يجيب الأستاذ خليفة الهنائي المحامي والمستشار القانوني للمجلة أن المادة (61) تنص على أن للعامل الحق في إجازة سنوية بأجر أساسي لمدة خمسة عشر يوماً بعد إتمام سنة من الخدمة المستمرة مع صاحب العمل تزاد إلى ثلاثين يوماً عن كل سنة بعد ذلك .

وللعامل الحق في إجازة طارئة بأجر شامل لمدة أربعة أيام طوال السنة لمواجهة أي ظرف طارئ له وبما لا يزيد على يومين في المرة الواحدة .

وتحسب مدة الخدمة المستمرة التي بدأت قبل سريان هذا القانون ضمن مدة الخدمة المعتبرة في تحديد مدة الإجازة المستحقة ، ولا يجوز للعامل النزول عن إجازته .

وتنص المادة (66): مع مراعاة أحكام قانون التأمينات الاجتماعية للعامل الذي يثبت مرضه الحق في إجازة مرضية لا تتجاوز في مجموعها عشرة أسابيع خلال السنة الواحدة سواء كانت منفصلة أم متصلة وتمنح على النحو الآتي :

الأسبوعان الأول والثاني بأجر شامل.

الأسبوعان الثالث والرابع بثلاثة أرباع الأجر الشامل.

الأسبوعان الخامس والسادس بنصف الأجر الشامل.

الأسابيع من السابع إلى العاشر بربع الأجر الشامل.

ويكون إثبات المرض بموجب شهادة طبية وفي حالة النزاع يعرض الأمر على اللجنة الطبية المنصوص عليها في المادة (43) من هذا القانون.

وللعامل المريض أن يستنفذ رصيده من الإجازات السنوية إلى جانب ما يستحقه من إجازة مرضية.

2-اذا كانت خارج السلطنة

فقد حصلت على شهادة خدمة خارج السلطنة مدتها اربع سنوات ومصدقه الا انني لم استطع اضافتها الى سنوات الخدمة في العمل مع ان القانون الجديد يسمح بهذا الشيئ فعندما تقدمت بالشهادة جاء الرد ان الخبرة لا تحتسب وانما فقط الخدمة فتقدمت مرة اخرى لأحتساب الخدمه بهذه الشهادة فجاء الرد ان الاحتساب يكون من بعد 2006 وهو وقت تطبيق القانون سؤالي: كيف يحصل الشخص على خدمة بعد عام 2006؟